السبت، 24 مارس 2012

مفترق طرق مصر


الثورة أصبحت مفترق طرق.
كثيرًا ما يكثر الحديث من الجميع عن الثورة وتصحيح مسارها والبعض يرى أنها تسير فى المسار الصحيح !!!
لكن كيف وأين ومتى ؟؟؟ هنا يكمن التساؤل هنا مربط الفرص ومفترق الطرق أى الطرق سنسلك.
لا يملك الحقيقة المطلقة أحد ما فالحقيقة المطلقة ليس لها وجود من أصله فكما قال رينيه ديكارت " أنا أشك إذن أنا أفكر، أنا أفكر إذن أنا موجود ". لذلك رأيى يحتمل الصواب والخطأ.
تلك الأفكار والهواجس والرؤى والآليات لتصحيح مسار الثورة ما هى إلا ثورة فى الفكر لشعب تمخض من رحم الثورة حتى ولو كان الفكر ملوث او كاره للثورة او للتغيير. فعندما يتحول الانسان من التفكير فى المأكل والمشرب والملبس فقط كالحيوانات ليسأل عن الحرية والكرامة ويتسائل ويتناقش حول مصير بلاده وثورة بلاده ودور البرلمان والرؤى السياسية حتى ولو كانت بالسلب لهو مكسب لنا وللثورة. فذلك الحراك الفكرى يجعل الأجيال الناشئة الشابة التى عاصرت الثورة فى مهدها وفتحت آفاق التفكير أمام تلك الأجيال القادمة من الرؤية الثقافية والفكرية والسياسية للدولة المصرية  لهو سبب واضح وجلى لنجاح ثورتنا عاجلاً أم آجلاً.

يجب علينا نحن معشر الشباب أن ندرك خسارتنا تأثيرنا عندما أصبحنا فى رد الفعل بعد الحادى عشر من فبراير 2011 وعلينا أن نعود إلى مسار الفعل ولعل هذا ما يقلق المجلس العسكرى ونظامه الفاسد " نظام المخلوع " الذى يحكمنا وهو أن تصبح الجموع الغفيرة التى يعمل على تحريكها الشباب وفقًا لمجريات المرحة فى الفعل. فهناك الكثير من القضايا الفاسدة التى تعتبر الدليل الواضح على فساد هؤلاء كقضية منظمات المجتمع المدنى أو أزمات البنزين والسولار والغاز المفتعلة واعتقال بعض النشطاء والافراج عن السجناء لم يعد محرك للشباب فالشباب وكأنهم فى خمول تحت الأرض. لذا علينا أن نؤمن أننا كشباب كما استطعنا خلق تلك الثورة بفضل بالله أولا ثم مجهوداتنا ثانية أننا قادرون على خلق الحلول السياسية لهذه الثورة.

فتلك الأجواء والمياه الراكدة لا بد لها من التحرك مع رياح التغيير القادمة ولا بد من لحظة يقظة وعزم يتبعها إنتصار بعد ذلك الخنوع والضعف لثورتنا. لذلك أذكركم يا شباب بتلك المقولة كما كانت فى بداية رياح التغيير.

" أنا صاحب القرار ، دى بلدى وأنا اللى هقرر مين اللى هيحكمنى ، ويحكمنى إزاى وأستطيع إنى أغيره إذا لم يحسن الأداء ، لن يمكننى ولا لأى شخص أن يغير إلا مع الشعب ، لن نغير إلا معًا ، سأضحك على الشعب إذا قلت هذا برنامجى فى التعليم هذا برنامجى فى الصحة ، لإن فى نظام ديموقراطى علشان أعمل برنامج للتعليم لازم أجيب أفضل الخبراء فى التعليم  ، أفضل الخبراء فى الصحة ،أفضل الخبراء فى الصناعة وفى الزراعة وغيره ، وأنا دائمًا أذكر مقولة سعد زغلول الأمة فوق الحكومة ، الحكومة وكيلة عن الشعب ، الشعب هو مصدر السلطات "  ~~ د/ محمد البرادعى ~~



على رزق
24/3/2012



الأربعاء، 21 مارس 2012

بدعة عيد الأم


" ............ بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار "


تكثر فى العديد من المناسبات هذه المقولة كعيد الأم أو أعياد الميلاد .... إلخ.

ولكن ما يزيد من فقع المرارة تلك المقولة أن تجد الرسائل على الميل والموبايل تأتى لتتحدث عن تلك المناسبات بالسوء وفي بداية الرسالة تلك المقولة التى أراها مشئومة بالنسبة لى.

فمناسبة كعيد الأم : ما الضرر والعيب من الاحتفال بالأم وتخصيص يوم لها استنادًا الى الكثير من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية التى توصينا بالوالدين وخاصة الأم 
قال تعالى { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }.

و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى  النبي صلى الله عليه وسلم فقال : «من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال: أمك ، قال ثم من ؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال : أبوك» رواه البخاري ومسلم. 

ألا يكفى هذين المثالين على سبيل الذكر وليس الحصر فى أن أقرب من أمى وأعمل على إرضائها وبرها وأن يكون لى ذلك الموعد كمنبه لى على تلك القيم المنسية فى مجتمعاتنا .

أحب أقول فى الآخر للشوية بتوع فقع مرارتى فى كل حاجة بنفس الطريقة والأسلوب 

قال تعالى { طه مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى }


عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ” يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا ” (رواه البخاري ومسلم وأحمد )

فى النهاية
حسبى الله ونعم الوكيل يا بتوع فقع المرارة انتوا ...خدوا الدين كله يا تسيبوه كله مش حتة وحتة ...خنقتوووووووووونااااااااااااااااااااااا

كل سنة وانتى طيبة يا أمى يا أغلى وأعز الحبايب

على رزق
21/3/2012

 

الاثنين، 19 مارس 2012

الدنيا وحالها وانا وانت

غريبة هى الدنيا ... غريب حالها .. فرح يتبعه حزن يتبعه أمل فيأس فانتصار فهزيمة . لا يدوم حال الدنيا أبدًا . مع كل وفاة شخص تبدأ حياة جديدة بمولود جديد أو أسرة جديدة. وكأن المفقود لا شىء وكأن هناك تطبيق لقانون بقاء الطاقة " الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ".

يوم بعد يوم هناك إشارات وعلامات يرسلها سبحانه وتعالى لنا علامة عن رضاه علينا او تنبيه لنا او تحذيرلنا لتصحيح المسار أو للثبات عليه قد تكون هذه الاشارة او العلامة ابتسامة مشرقة لطفل صغير أو لمسة حنان ودفىء من أمك. وقد تكون حادثة وقعت لك أو موقف مشين أو موقف خاطىء تقع فيه او تراه يحدث لشخص آخر.

يعنى من الاخر كده خلى بالك وخليك منتبه كل شىء رسالة وكل حاجة آية.


على رزق
18/3/2012

الثلاثاء، 6 مارس 2012

رسالة إلى أخى وصديقى

محمود سليمان

ياااااااااااااااااه الاسم ده غالى عليا جدًا جدًا .. واحشنى قوى يا محمود يا صاحبى وأخويا ... فاكر ان تانى حد اتعرفت عليه لما دخلت صناع كان محمود سليمان ... اول واحد كان إسلام صلاح وكان زميل من ابتدائى فى مدرسة الشبان ... 

انت تانى حد عرفته فى صناع ...اول مرة نزلت اشتغلت فيها بحث انسان بجد كانت معاااااااااااك ومش هقدر انساها ابدًا اينعم قلبتنى يومها ساعة ونص كاملين بس ربنا يكون فى عونك انا فاكر يومها كان ايه السبب ... فاكر كل لحظة فى اليوم ده وفاكر وانت بتتكلم معايا فى المشروع بعد ما اتكلمت مع الادارة ومع دكتورة أميرة ... 

فاكر اول فيديو شوفت كلامك فيه فى خواطر انسااااااااااااااان يااااااااااااااااااه قد ايه الفيديو ده وكلامك ده أثر فيا يا محمود " حلقة التعبان " وكان فيها اول يوم ننزل المفروض نسلم فيه سوا المشروع ... 

فاكر كل لحظة لما كنا بنروح ناكل عند ابو شنب يا محمود ... وتقولى ابو شنب ده مفيش منه اتنين ... فاكر يا محمود كل لحظة قضيتها معااااااااااااك فى الجمعية ... فاااااااااااااااكر  يا محمود لما نزلنا سوا فى رمضان ... فاكر يا محمود لما نزلنا سوا عند عالم ماركت ... فاكر لما كنا فى فريق بحث انسان مع بعض ... 

حاجات كتير بجد اتعلمتها منك وحاجات ساعدنا بعض فيها ... فاكر الحجة زينب  يا محمود ... 

 فاكر انا اخر يوم قابلتك فيه وايه اللى دار بينا وايه اللى قولناه لبعض وكل ما افتكره اضحك واموت من الضحك

ياااااااااااااااااااه كلاااااااااااااام كتير جوايا مش عارف اكتبه ازاى ... 

كان نفسى اكتبلك اي حاجة من يوم ما حصل واستشهدت يا بطل صناع ... بس مكنتش بقدر اكتب ولا بقدر امسك نفسى ..

بجد عاوز اقولك انك وحشتنى يا محمود .. وحشتنى يا صاحبى 

ربنا يجعلك فى أعلى عليين عند مقعد صدق عند مليك مقتدر ... مع الصديقين والابرار والشهداء والانبياء 

كل ما ادخل صناع ريحتك بتهفهف من حواليا بابتسامتك الحلوة ... 

على رزق
6-3-2012