الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

تطور الأوضاع في سوريا



"سيكون خطأ كبيرا عدم التعاون مع الذين يحاربون الإرهاب، وعلينا أن نقر بأن لا أحد سوى القوات المسلحة للرئيس الأسد تقاتل فعلا تنظيم الدولة الإسلامية ومنظمات إرهابية أخرى في سورية".
بتلك الكلمات استهل بوتين القضية السورية في كلمته في الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي. ليبدأ العالم تناسي القاتل الأساسي للشعب السوري ألا وهو نظام بشار الأسد. ذاك النظام الذي قابل هتافات شعبه بالبراميل المتفجرة. نظام حصد أرواح السوريين على مدار أربعة ولا يزال، ولم يتورع عن إستخدام الأسلحة الكيماوية في حق شعبه. ليخرق بكل الأفعال القانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة ويُصنف طبقاً لذلك القانون كمجرم حرب.
نفذت موسكو أولى غاراتها الجوية ضد مواقع في حماة وحمص واللاذقية الأربعاء، وذلك بعد أن منح مجلس الاتحاد الروسي الرئيس فلاديمير بوتين تفويضا باستخدام القوة العسكرية في الخارج. ومما لا شك فيه أن الضربات الروسية نفذت بالتعاون مع السلاح الجوي السوري، واستهدفت مناطق غمام وجبل زويد ودير حنا في شمال شرق اللاذقية، وبلدتي اللطامنة وكفر زيتا في حماة، ومدينتي الرستن وتلبيسة في ريف حمص، مما أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين جراء القصف الروسي.
يأتي هذا التطور بعد أن أجاز مجلس الاتحاد الروسي في جلسة عقدها الأربعاء، الرئيس فلاديمير بوتين، استخدام القوة العسكرية في الخارج، وذلك استجابة لطلب تقدم به الأخير، وكشف رئيس الإدارة الرئاسية إيفانوف أن الرئيس السوري بشار الأسد طلب من روسيا تقديم مساعدات عسكرية لدمشق.
قد يظن البعض أننا على أعتاب حرب عالمية جديدة يكون الصراع القائم في سوريا هو محورها. ولكن ما تؤكده المؤشرات وتداعيات الاتفاق بين الرئيس باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين الماضي على عقد مباحثات مستقبلية بشأن العمليات العسكرية للبلدين في سورية تجنبا للصدام، وتأييد فرنسا على التدخل الروسي في سوريا، أننا أمام دعم كامل لنظام الأسد بدعوى الحرب على الإرهاب وخاصة بعد أن أعلنت واشنطن وقف برنامج تدريب المعارضة السورية.


توحد الخطاب الدولي داخل اجتماعات الدورة 70 للأمم المتحدة حول بقاء الأسد كجزء من الحل السياسي، يؤكد على وأد ثورة الشعب السوري وقتل طموحه بغد أفضل، بل قد يصبح محاولات مبدأية لبداية مشروع التقسيم داخل سوريا.

علي رزق
30-9-2015

هناك تعليق واحد:

  1. Want to really 우리카지노 feel like you’ve hit the jackpot earlier than you hit the slots? When you utilize one, you’ll get a little extra to play with, on us

    ردحذف